• English
  • العربية / Arabic
حدد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف 100 خطوة ملموسة لتنفيذ الإصلاحات الرئاسية الخمسة طباعة ارسال لصديق

исх: 413   от: 25.05.2015

حدد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف 100 خطوة ملموسة

لتنفيذ الإصلاحات الرئاسية الخمسة

 

خمسة إصلاحات للرئيس:

- تشكيل جهاز الدولة الحديث؛

- ضمان سيادة القانون؛

- التصنيع والنمو الاقتصادي؛

- تكوين أمة المستقبل المشترك؛

-الدولة الشفافة التي تخضع للرقابة.

 

مائة خطوة ملموسة.

الدولة الحديثة للجميع:

I. تشكيل جهاز الدولة المهني.

1. تحديث إجراءات القبول في المصالح الحكومية.

يجب أن يبدأ الالتحاق بالمصالح الحكومية من أول السلم الوظيفي.

2. يجب ان يكون اختيار المرشحين لمناصب اول السلم الوظيفي وتقدمهم الوظيفي فيما بعد طبقا لمعايير الكفاءة.

3. ضرورة إجراء الاختيار للمرشحين الراغبين في الالتحاق بالمصالح الحكومية لأول مرة بشكل مركزي من خلال تعزيز دور وكالة جمهورية كازاخستان بشئون المصالح الحكومية ومكافحة الفساد. إدخال نظام اختيار المرشحين ذو المراحل الثلاث.

4. يجب تحديد فترة الاختبار الاجبارية للذين تم التحاقهم بالمصالح الحكومية لأول مرة وفقا لصيغة 3 + 3 (يتم مراقبة الالتزام مرتين - بعد ثلاثة أشهر وبعد ستة أشهر).

5. زيادة الأجور لموظفي الجهات الحكومية طبقا لنتائج العمل.

6. الانتقال إلى نظام دفع الأجور طبقا لنتائج العمل.

بالنسبة لموظفي الجهات الحكومية يجب تنفيذ الخطط الفردية السنوية؛

بالنسبة للمصالح الحكومية يجب تنفيذ الخطط الاستراتيجية؛

بالنسبة للوزراء والمحافظين - مؤشرات محددة خاصة بجودة الخدمات الحكومية وجودة الحياة وجذب الاستثمارات؛

بالنسبة لأعضاء الحكومة - مؤشرات متكاملة خاصة بالاقتصاد الكلي.

7. إدخال معاملات التصحيح الإقليمية الخاصة برواتب موظفي المصالح الحكومية.

8. يجب ان يتم توفير المسكن من قبل المصالح الحكومية لموظفيها في فترة توليهم التزامات العمل دون الحق في خصخصة المسكن.

9. تعزيز تشريعي لنظام تدريب موظفي المصالح الحكومية بانتظام ودورات رفع الكفاءة على الأقل مرة واحدة كل ثلاث سنوات.

10. الانتقال إلى مرحلة اختيار موظفي المصالح الحكومية على اساس المنافسة من اجل الترقى في السلم الوظيفي. ويتم تعزيز مبدأ الكفاءة من خلال ترقى موظفي المصالح الحكومية الذين يشغلون مناصب أول السلم الوظيفي إلى درجات وظيفية أعلى تابعة لمجموعة "ب" ويقوم هذا الترقي على اساس تنافسي.

11. يتم ايضا قبول المديرين الأجانب وبعض الخبراء من القطاع الخاص ومواطني جمهورية كازاخستان الذين يعملون في المنظمات الدولية للعمل في المصالح الحكومية. يمكن توظيفهم طبقا لاحتياجات محددة وقائمة الوظائف المختصة. هذه الخطوة تجعل من المصالح الحكومية نظاما مفتوحا وقابلة للتنافس.

12. يتم وضع قواعد أخلاقية جديدة وتطوير ميثاق الاخلاقي الجديد للمصالح الحكومية وادخال منصب المفوض بشئون الاخلاق.

13. يتم تعزيز مكافحة الفساد بما في ذلك وضع التشريع الجديد.

يتم انشاء الادارة الخاصة بوقاية ومنع جرائم الفساد داخل وكالة شئون المصالح الحكومية ومكافحة الفساد.

14. يتم اعتماد قانون المصالح الحكومية الجديد الخاص بالعاملين في جميع الجهات الحكومية بما في ذلك الجهات الامنية.

15. يتم القيام بإجراءات التأهيل الكامل للموظفين العاملين بالمصالح الحكومية بعد اعتماد قانون المصالح الحكومية الجديد وتعزيز متطلبات التأهيل وإدخال نظام الأجور الجديد.

 

 

II. ضمان سيادة القانون

16. يتم تحديث مراحل النظام القضائي لتسهيل الوصول إلى العدالة والانتقال من المراحل الخمس في القضاء (الابتدائية، الاستئناف، النقض، المراقبة، إعادة المراقبة) إلى ثلاثة مستويات (الابتدائية، الاستئناف، النقض).

17. يتم تشديد متطلبات التأهيل وآلية اختيار المرشحين لشغل الوظائف القضائية. ومن اهم الشروط الملزمة، شرط وجود الخبرة لمدة 5 سنوات في المحاكم. يتم ادخال نظام الاختبارات الآنية للتحقق من المهارات المهنية والقدرات. يدخل المرشحون للقضاة الدورة التدريبية لمدة سنة واحدة في المحاكم مدفوعة الاجر وبعد الانتهاء من هذه الدورة التدريبية يدخل القضاة فترة الاختبار لمدة سنة واحدة.

18. يتم اخراج معهد القضاء من أكاديمية إدارة الدولة بهدف تعزيز العلاقة بين التعلم والعمل بالقضاء وسوف يعمل هذا المعهد تحت رئاسة المحكمة العليا ويضمن رفع كفاءة القضاة بانتظام.

19. يتم تعزيز رقابة القضاة ووضع ميثاق القضاة الاخلاقي الجديد الذي يمكن للمواطنين عن طريقه الطعن في تصرفات القضاة أمام لجنة القضاة التابعة للمحكمة العليا في البلاد والتي تم انشاؤها بهذا الغرض.

20. يتم التسجيل الاجباري لجميع القضايا بتسجيل الصوت والفيديو ويجب على القاضي الا يكون قادر على إيقاف التسجيل المؤقت أو تصحيح المواد المسجلة.

21. يتم توسيع نطاق هيئة المحلفين ووضع التحديد القانوني لفئة القضايا الجنائية التي يجب على الهيئة أن تحضرها بشكل إلزامي.

22. ضمان التوازن بين الادعاء والدفاع في المحاكم عن طريق تسليم الصلاحيات لقاضي التحقيق بالتدريج والتي تخص جميع إجراءات التحقيق التي تحد من حقوق الانسان والمواطن الدستورية.

23. يتم إنشاء القضاء المنفصل الذي ينظر في منازعات الاستثمار وتشكيل اللجنة الاستثمارية في إطار المحكمة العليا للتعامل مع النزاعات التي تخص كبار المستثمرين.

24. يتم إنشاء مركز التحكيم الدولي (AIFC) في مدينة استانا مع الاخذ بعين الاعتبار خبرة دبي.

25. يتم انشاء المجلس الدولي التابع للمحكمة العليا لجمهورية كازاخستان بهدف تطبيق أفضل المعايير الدولية باشتراك القضاة والمحامين الاجانب الذين يتمتعون بالسمعة الطيبة. سيقوم هذا المجلس باستشارة المحكمة العليا في مجال تحسين القضاء في كازاخستان.

26. يتم الحد من مشاركة المدعي العام في محاكمة المنازعات المدنية لتسهيل وتسريع الإجراءات القضائية. يتم ايضا إدخال التعديلات المحددة في قانون المرافعات المدنية.

27. تتم مواصلة تطوير نظام المحضرين الخاص وانخفاض نسبة المحضرين الذين يعملون في المصالح الحكومية بالتدريج.

28. يتم تحسين نظام اختيار ضباط الشرطة القائم على اساس الكفاءة وإدخال النظام الخاص لاختبار المرشحين للعمل في الشرطة وضباط الشرطة الحاليين للتحقق من الصفات الشخصية والمهارات المهنية.

29. يتم التحاق ضباط الجهات الامنية بالمصالح الحكومية وإدخال قواعد موحدة للخدمة مع الأخذ بعين الاعتبار اختصاصات كل جهة امنية.

30. يتم انشاء جهاز الشرطة المحلي المسئول أمام السلطات التنفيذية المحلية والمجتمعات المحلية ومن ضمن اختصاصات جهاز الشرطة المحلي هي المحافظة على النظام العام ومنع الجريمة وخدمة الدوريات والمرور وتأمين الطرق وعدم السماح بحدوث المخالفات. وسيحصل ضباط شرطة الدوريات والمرور على مسجلات الفيديو الرقمية التي ستسجل كل ما يعمله ضابط الشرطة اثناء مناوبتهم.

31. ضمان شفافية الشرطة من خلال إنشاء نظام المجالس العامة الخاصة بالنظر إلى شكاوى المواطنين من تصرفات رجال الشرطة الذين ينتهكون المعايير الأخلاقية وسيتم تعزيز الوضع وصلاحيات المجالس العامة بموجب القانون.

32. يتم إنشاء البوابة الالكترونية تحت عنوان "خارطة الجرائم الجنائية" على أساس نظام المعلومات الوطني "خريطة الجرائم الجنائية" وسيتم تحديد جميع الجرائم الجنائية التي حدثت في البلاد على الخريطة في موعد أقصاه أسبوع واحد بعد ارتكابها. وهذا الاجراء يسمح للجمهور مراقبة فعالية العمل الذي تقوم به وزارة الداخلية.

33. يتم بناء النظام الفعال الخاص بإعادة التأهيل الاجتماعي للأشخاص المفرج عنهم من السجون والمسجلين لدى ادارة مراقبة السلوك وتطوير استراتيجية متكاملة لإعادة التأهيل ومعايير الخدمات الاجتماعية الخاصة لهؤلاء المواطنين.

34. يتم تحديث نظام السجون في إطار تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودراسة الخبرة الدولية والمقترحات لجذب القطاع الخاص إلى بناء وإدارة السجون.

 

III. التصنيع والنمو الاقتصادي

35. يتم إدخال الأراضي الزراعية للتداول في السوق بغرض استخدامها الفعال وإدخال التعديلات في قانون الأراضي وسائر القوانين التشريعية.

36. يتم تبسيط إجراءات تغيير الغرض من الأرض والتتبع لاستخدام الأراضي الزراعية بانتظام ونقل جميع الأراضي غير المستغلة إلى صندوق الدولة لخصخصتها.

37. يتم تحسين السياسات والإجراءات الضريبية والجمركية وخفض معدلات الرسوم الجمركية الخاصة بالتعريفة الجمركية الموحدة "0-5-12" في إطار مجموعات تجارية متجانسة على ست علامات، وبيان الاسماء التجارية الخاصة بالنشاط الاقتصادي الخارجي.

38. يتم إدخال مبدأ "النافذة الواحدة" للمصدرين والمستوردين خلال تخليص الإجراءات الجمركية وتطوير نظام الاعلان الإلكتروني او بعبارة اخرى إدخال النظام الآلي للتخليص الجمركي للبضائع وتخفيض عدد المستندات للتصدير والاستيراد ووقت تخليصها.

39. يتم دمج نظامي الجمارك والضرائب وسيتم تتبع المستورد من تاريخ دخول السلع المستوردة إلى أراضي كازاخستان حتى بيعها بغرض فرض الضرائب.

40. يتم إدخال نظام التخليص الجمركي تحت عنوان "بعد وقوع الحادث" واعطاء فرصة لانتاج الفئات المعينة من البضائع الخاصة بمشاركين فى النشاط الاقتصادي الخارجي حتى تسليم البيان الجمركي الخاص بالبضائع.

41. يتم تبسيط إجراءات التصديق على الممتلكات والاموال وإدخال التغييرات والإضافات إلى التشريع القائم.

42. يتم الاخذ باقرار الدخل والمصروفات بغرض فرض الضرائب من 1 يناير 2017 لموظفي الدولة يليها تطبيق هذه الاجراءات لجميع المواطنين بالتدريج.

43. يتم انشاء سلسلة المراكز الخاصة لاستلام ودراسة الإقرارات الضريبية وستحصل المراكز على حق دخول الارشيف الموحد الخاص بالوثائق الإلكترونية التابعة لدافعي الضرائب. ويتم إدخال نظام إدارة المخاطر الذي يسمح بتصنيف دافعي الضرائب حسب فئة المخاطر لاتخاذ القرار بشأن مراقبة الضرائب وبعد تقديم اول اقرار ضريبي لا يخضع الأشخاص الطبيعيون لعملية التفتيش خلال ثلاث سنوات.

44. يتم تحسين آلية تحصيل الضرائب غير المباشرة ودراسة مفصلة خاصة بإدخال ضريبة المبيعات بدلا من ضريبة القيمة المضافة.

45. يتم تحسين النظام الضريبي الحالي مع إدخال حسابات الإيرادات والمصروفات.

46. ​​تتم الاستفادة المثلي من عملية الحصول على تصاريح، وإدخال مبدأ الحصول على تراخيص البناء ("30-20-10") ذي المراحل الثلاث. أما المرحلة الأولى وهي اعطاء المهمة في الهندسة المعمارية والتخطيط فتستغرق فترة تصل إلى 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب، والمرحلة الثانية وهي الموافقة على التصميم الأولي (مشروع تصميم) تستغرق فترة يصل إلى 20 يوما، والمرحلة الثالثة وهي الحصول على التصريح تستغرق حوالى10 أيام.

47. يتم التخلص التدريجي من احتكار الدولة لإجراء الفحص على مستندات المشروع والتصميم والمقايصة ونقل فحص المشاريع إلى بيئة تنافسية.

48. يتم إدخال أسلوب الموارد لتحديد التكلفة التقديرية للبناء وإدخال طريقة جديدة للتسعير في البناء تسمح بتحديد التكلفة التقديرية لبناء المشاريع بالأسعار الجارية مع القيمة السوقية الحقيقية للمواد والمنتجات والمعدات والأجور، فضلا عن توفير التحديث السريع في قاعدة المقايضة بالمواد الجديدة والمعدات والتقنيات.

49. يتم تنفيذ نظام الاكواد الاوروبية بدلا من قواعد وانظمة البناء القديمة التي كانت تطبق من الحقبة السوفياتية. ويسمح اعتماد الانظمة الجديدة بدخول لتقنيات ومواد مبتكرة ورفع القدرة على المنافسة للخبراء الكازاخ في سوق خدمات البناء، فضلا عن اعطاء الفرصة لدخول الشركات الكازاخية أسواق الخدمات الخارجية في مجال البناء.

50. تتم إعادة تنظيم انتاج الكهرباء وتطبيق نموذج " المشتري الواحد " وتسمح هذه الاجراءات بتذليل الخلافات في أسعار الكهرباء بين المناطق.

51. يتم توسيع شركات الكهرباء الاقليمية، حيث يؤدي ذلك إلى رفع كفاءة إمدادات الطاقة وخفض تكلفة نقل الكهرباء في المناطق وخفض قيمة الكهرباء للمستهلكين.

52. يتم وضع سياسة التعريفة الجمركية الجديدة في مجال الطاقة التي ستشجع الاستثمار في هذا القطاع، ويتم التغيير في محتوى التعريفة من خلال تقسيم تلك التعريفة لجزءين: جزء ثابت يخص تمويل النفقات الرئيسية وسداد فواتير الكهرباء المستخدمة لتغطية التكاليف المتغيرة في إنتاج الكهرباء. هذه الاجراءات ستغير الوضع الحالي في حالة اعتماد التعريفات على اساس " التكلفة الزائدة".

53. يتم تغيير مفهوم العمل الخاص بادارة مكافحة الاحتكار وتوافقه مع معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وعلى الادارة المستحدثة أن تركز على تشجيع المنافسة الحرة.

54. تعزيز مؤسسة الاعمال، الخاصة برجال الاعمال لحماية مصالحهم، وتضم المؤسسة الجديدة ممثلين عن رجال الأعمال والغرفة الوطنية لرجال الأعمال.

55. يتم جذب عشر شركات عبر الوطنية على الاقل إلى قطاع التصنيع بغرض انتاج السلع التصديرية ودخول كازاخستان الأسواق العالمية، ويتم ايضا ابلاغ الشركات التجارية العالمية عن الفرص الجديدة في المحافل الاقتصادية الدولية.

56. يتم انشاء المشاريع المشتركة في قطاعات الاقتصاد ذات الأولوية مع " المستثمرين الاساسيين" وهم الشركاء الاستراتيجيون الدوليون (مثل الخطوط الجوية الكازاخية "طيران أستانا" وشركة البترول "تينجيز شيفرويل" ومصنع بناء القاطرات). وفي المستقبل يتم توزيع حصة الدولة في المشاريع المشتركة على اساس الاكتتاب العام (IPO). يتم ايجاد نظام ملائم للهجرة، مثل الولايات المتحدة وكندا واستراليا لجذب الخبراء الاجانب الذين يتمتعون بخبرة ومؤهلات عالية.

57. يتم جذب المستثمرين الاستراتيجيين الذين لديهم تجارب ناجحة في إنشاء مجموعات سياحية.

58. يتم جذب المستثمرين الاستراتيجيين لإنشاء المركز الواحد الخاص بصيانة وتطوير البنية التحتية للنقل والطرق.

59. يتم جذب المستثمرين الاستراتيجيين إلى مجال الحفاظ على الطاقة عن طريق آلية الاتفاقيات الخاصة بصيانة الطاقة المعترف بها دوليا. الهدف الرئيسي من جذب المستثمرين هو تحفيز وتطوير الشركات الخاصة العاملة في مجال الطاقة وتقديم خدمات شاملة في مجال الحفاظ على الطاقة مع سداد التكاليف الخاصة بها وتحقيق مكاسب مالية يتم المحصول عليها من توفير الطاقة الفعلي.

60. جذب المستثمرين الاستراتيجيين لتطوير إنتاج الحليب ومنتجات الألبان والهدف الرئيسي هو دخول صادرات النصف من منتجات أسواق رابطة الدول المستقلة خلال ثلاث سنوات. ويتم هذا العمل طبقا لمواصفات الشركة النيوزيلندية "فرونتيرا" والشركة الدنماركية "ارلا" مع تطور الإنتاج التعاوني في القرى.

61. يتم جذب المستثمرين الاستراتيجيين لتطوير إنتاج اللحوم وتصنيعها والهدف الرئيسي هو تطوير قاعدة الموارد وتصدير المنتجات المصنعة.

62. يتم تنفيذ مبادرة " الأبطال الوطنيون " مع التركيز على تقديم الدعم للشركات المحددة التي تمثل مقدمة الشركات المتوسطة الحجم في قطاعات الاقتصاد التي لا تعتمد على الخامات. يعطى تحديد قيادة بين الشركات امكانية إنشاء مراكز الاختصاصات لانتشار التكنولوجيات المتقدمة.

63. يتم تطوير المجموعتين المبتكرتين كأساس تكوين الاقتصاد القائم على العلم. في "أستانا بيزنس كامبوس" التابع لجامعة نزارباييف يتم وضع المراكز العلمية والمختبرات لإجراء مشاريع البحوث العلمية المشتركة واعمال التصميم فضلا عن تسويقها في المستقبل. يقوم مجمع التقنيات المبتكرة بجذب شركات التكنولوجيا المتقدمة المحلية والأجنبية لتنفيذ المشاريع الصناعية المحددة.

64. يتم اعداد قانون " تسويق نتائج الأنشطة العلمية و (أو) تقنية " الذي يتضمن آليات تمويل العمل الخاص بإدخال الابتكارات في عملية الإنتاج فضلا عن إعادة توجيه المنح والبرامج العلمية طبقا لاحتياجات برنامج الدولة للتنمية الصناعية المبتكرة.

65. تكامل كازاخستان في حركة النقل والاتصالات الدولية وإطلاق المشروع الخاص بإنشاء ممر النقل المتعدد الوسائل تحت عنوان " ممر أوراسيا العابر للقارات " الأمر الذي سيسمح بعبور البضائع بدون عراقيل من آسيا إلى أوروبا. سيسلك ممر النقل اتجاهين ويمر الاتجاه الأول عبر أراضي كازاخستان وروسيا الاتحادية وأوروبا ويمر الاتجاه الثاني عبر أراضي كازاخستان من هورجوس إلى ميناء أكتاو ثم من خلال بحر قزوين إلى أذربيجان ثم جورجيا. يتم جذب البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية الذي تم انشاؤه في أواخر عام 2014 إلى هذا المشروع في المستقبل.

66. يتم إنشاء مركز الطيران الدولي، وسيتم بناء المطار الدولي الجديد حسب المعايير الدولية بجانب مدينة الماطى مع جذب المستثمر الاستراتيجي.

67. يتم تطوير الناقل الجوي "طيران أستانا" والشركة الوطنية "السكك الحديدية الكازاخية" بصفتهما الشركتين الدوليتين الكبيرتين . تقوم شركة "طيران أستانا" بالتركيز على الاتجاهات الدولية وتفتح مجالات جديدة إلى المراكز المالية الرئيسية في العالم (مثل نيويورك وطوكيو وسنغافورة). وسيتم تطوير "طيران أستانا" بالتنسيق مع خطط "السكك الحديدية الكازاخية" لتطوير الطرق البديلة مما سيسمح بانخفاض تكلفة امداد الشحن إلى ضعفين.

68. يتم رفع كفاءة التنظيم الحكومي للخدمات الجوية لتعزيز جاذبية الطيران عن طريق كازاخستان. سيتم عمل لجنة الطيران المدني طبقا لمواصفات وكالة الطيران المدني البريطاني الحكومي، ووكالة امان الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي.

69. يتم تحويل أستانا إلى مركز أوراسيا للأعمال التجارية، والأنشطة الثقافية والعلمية لجذب الباحثين والطلاب ورجال الأعمال والسياح من جميع أنحاء العالم.

وفي نفس الوقت سيكون النقل والخدمات اللوجستية في المدينة على النظام الدولي المعاصر بما في ذلك المطار الجديد.

70. يتم إنشاء مركز دولي مالي في استانا (AIFC) تقوم بنيته التحتية على معرض استانا EXPO-2017 مع إعطائه وضعا خاصا. تأمين الوضع القانوني الخاص للمركز المالي في الدستور. ليصبح مركزا ماليا لبلدان رابطة الدول المستقلة، فضلا عن المنطقة بأسرها من غرب ووسط آسيا. يتم إنشاء نظام قضائي مستقل في اختصاصه، ويعمل على مبادئ القانون الإنجليزي. يتكون هذا الجهاز القضائي من المتخصصين الأجانب. كما يجب أن يدخل هذا المحور المالي في كازاخستان ضمن 20 من المراكز المالية الرائدة في العالم.

71. وضع استراتيجية التنمية لمركز مالي متخصص في خدمة أسواق رأس المال والتمويل الإسلامي. تطوير أنواع جديدة من نخبة الخدمات المالية، بما في ذلك في مجال إدارة الأصول المصرفية الخاصة ومقدمة لقلب النظام الضريبي الليبرالي. من الممكن إنشاء سوق مالية في الخارج وإدخال مبدأ الإقامة من أجل الاستثمار كما في دبي.

72. يتم إدخال اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في نطاق المركز المالي. وينبغي أن يكون له تشريع منفصل تطبق فيه اللغة الإنجليزية.

73. يتم توفير إمكانية وصول النقل الدولي للمركز المالي. إنشاء شبكة منتظمة ومريحة للخدمات الجوية للمركز مع المراكز المالية الرائدة.

74. زيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ فى مجال استخدام باطن الأرض من خلال إدخال المعايير المحاسبية للمنظومة الدولية للموارد المعدنية CRIRSCO.

75. مقدمة مبسطة للتعاقد على جميع المعادن وذلك من خلال استخدام أفضل الممارسات الدولية.

76. يتم تحسين نوعية رأس المال البشري استنادا إلى معايير بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. التنفيذ على مراحل: 12 عاما من التعليم، رفع مستوى معايير التعليم المدرسي لتطوير محو الأمية الوظيفية. إدخال نصيب الفرد من التمويل في المدرسة الثانوية، وخلق نظام للحوافز من المدارس الناجحة.

77. يتم إعداد الكوادر المؤهلة في المراكز العشرة الأولى في الكليات، وعشر جامعات في القطاعات الستة الرئيسية للاقتصاد، تليها نشر الخبرة في المؤسسات التعليمية الأخرى في البلاد.

78. وعلى مراحل التوسع في مؤسسات الحكم الذاتي الأكاديمية والإدارية مع خبرة جامعة نزارباييف والتحول من مؤسسات التعليم العالي الخاصة في المنظمات غير الهادفة للربح وفقا للممارسات الدولية.

79. مراحل الانتقال إلى تعليم اللغة الانجليزية في نظام التعليم - في المدارس الثانوية والجامعات. الهدف الرئيسي - زيادة القدرة التنافسية للموظفين ونمو فرص التصدير لقطاع التعليم.

80. يتم تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الإلزامي. تعزيز الاستقرار المالي للنظام الصحي على أساس المسئولية المشتركة والمتعددة في الدولة وأصحاب العمل والمواطنين. في التمويل الأولوية للرعاية الصحية الأولية. الرعاية الصحية الأولية ستكون مركز الصحة القومية لمنع والمكافحة المبكرة للأمراض.

81. يتم التطوير الطبي والإدخال الحكومي للشركات الخاصة في المرافق الطبية. من أجل تحسين وتوافر نوعية الخدمات من خلال المنافسة على أساس تمويل الصحة الأولية والرعاية الاجتماعية في المنظمات الطبية للتأمين الصحي المشترك لضمان الانتقال إلى مبادئ التحول الحكومى للشركات. تشجيع خصخصة المؤسسات الصحية العامة، والتوسع في توفير حجم ومضمون المساعدات الطبية المجانية من خلال المنظمات غير الحكومية.

82. يتم انشاء اللجنة المشتركة القائمة على جودة الخدمات الصحية في وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية. الهدف الرئيسي هو إدخال معايير متقدمة للرعاية الطبية (بروتوكولات العلاج والتدريب وتوفير الأدوية ومراقبة الجودة والوصول).

83. يتم تحرير علاقات العمل وتطوير قانون العمل الجديد.

84. المثالية في المساعدات الاجتماعية من خلال تعزيز الأغراض المستهدفة لها. وستقدم المساعدة الاجتماعية فقط لهؤلاء المواطنين الذين هم بحاجة إليها حقا. وسيتم توفير عنوان الدولة للمساعدات الاجتماعية للمواطنين القادرين على العمل من ذوي الدخل المنخفض فقط إذا كانت مشاركتهم الفعالة في البرامج تحقق العمالة والتكامل الاجتماعي.

 

IV. الهوية والوحدة

85. وضع صياغة القانون القومي تحت عنوان "وطني الأم الخالد".

86. يتم وضع وتنفيذ مشاريع واسعة النطاق لجمعية شعب كازاخستان "الدولة الكبيرة - العائلة الكبيرة" والتي من شأنها تعزيز الهوية الكازاخستانية وتهيئة الظروف لتشكيل مجتمع مدني متكامل. وسيتم ربط كل هذا العمل لتنفيذ مفهوم تطوير صناعة السياحة في كازاخستان حتى عام 2020 (مع تطور السياحة الداخلية) وإنشاء مجموعات السياحة الثقافية الإقليمية: "أستانا - قلب أورآسيا"، "ألماطى - المنطقة الحرة لكازاخستان الثقافية"، "وحدة الطبيعة والثقافة البدوية"، "لؤلؤة ألتاي"، "إحياء طريق الحرير"، "بوابة بحر قزوين".

87. يتم تطوير وتنفيذ مشروع وطني لتعزيز الهوية الوطنية " بلدي" الذي ينص على تنفيذ سلسلة من المشاريع التكنولوجية. واحد منها – إنشاء مشروع واسع النطاق على الإنترنت " دائرة معارف كازاخستان " مع الهدف الرئيسي لمساعدة كل مواطن والسياح الأجانب لمعرفة المزيد عن هذا البلد. وستتيح بوابة الموقع جولة فيديو ثلاثي الأبعاد (3D) عن كازاخستان والمعلومات عن تاريخ وثقافة البلد، والأحداث المثيرة للاهتمام وحياة الكازاخ العادية. وسيكون المدخل عبارة عن نوع من " بطاقة الدعوة " للبلاد، وهو دليل وطني، وقاعة للمشاهير لاهتمام الناس ومنبرا للتواصل الظاهري.

88. يتم تنفيذ مشروع وطني لتعزيز فكرة جمعية العمل العالمي، والتي تهدف إلى الترويج لفكرة مجتمع العمل العالمي، استنادا إلى خطط برنامج تطوير البنية التحتية "الطريق المضئ"، والخطة الخمسية الثانية من التصنيع، وكذلك القصص الشخصية للنجاح الكازاخستاني (أبطال عصرنا)، والتي تحققت بفضل النتائج الجيدة لسياسة الدولة في العمل، والأعمال التجارية، والأنشطة المهنية العلمية والتعليمية وغيرها خلال سنوات الاستقلال، وهيبة وشعبية المصلحين الاجتماعيين والتخصصات المهنية التي تلبي احتياجات السياسة الصناعية للدولة وتنفيذ استراتيجية "كازاخستان-2050".

89. يتم تطوير وتنفيذ مشروع وطني "المستقبل المضئ" وإدخال قيم "وطني الأم الخالد" في مناهج التدريب في المدارس القائمة.

90. تتم التغطية والنشر الإعلامي لتنفيذ الإصلاحات الخمس المؤسسية فضلا عن فكرة الهوية الكازاخية في وسائل الإعلام، والإنترنت، ووسائل الإعلام من الجيل الجديد، وكذلك في الشبكات الاجتماعية.

 

V. خلق المساءلة الحكومية

91. يتم التحول إلى الإدارة العامة وإدارة الدولة للحصول على نتائج ملموسة في إطار إجراءات موحدة والحد الأدنى لإجراءات التتبع، التقييم والرصد. وينبغي أن يستند نظام المراقبة التأديبية فقط على عنصر التحكم إلى تحقيق المؤشرات المستهدفة. يجب أن يلغى كل أمر إجرائي والسيطرة الوسيطة. وستعطى السلطات العامة الحكم الذاتي لهم في الأنشطة الرامية إلى تحقيق الأهداف المحددة لمؤشراتهم.

92. يتم إنشاء نظام مدمج لتخطيط الدولة مع تقليل عدد البرامج الحكومية. برامج التوقف القطاعية مع إدماج برامج خاصة بالصناعة في برامج الدولة، وكذلك في الخطط الاستراتيجية لهيئات الدولة. إعادة تهيئة الخطط والبرامج لتطوير الأراضي على المؤشرات الرئيسية المستهدفة استراتيجيا.

93. يتم إدخال مراجعة جديدة وتقييم الجهاز الحكومي. وسيجري تقييم برامج الدولة مرة واحدة كل ثلاث سنوات. تقييم أثر الوكالات الحكومية التي سيتم تنفيذها سنويا بناء على الخطط الاستراتيجية. اعتماد قانون "الرقابة المالية للدولة والرقابة المالية". ستعمل اللجنة حسابات على غرار شركات تدقيق دولية من الدرجة الأولى، وسوف تختفي من السيطرة التشغيلية الحالية.

94. يتم إدخال "الحكومة المنفتحة". تطوير قانون الحصول على المعلومات التي من شأنها أن تجعل أي من المعلومات التي تحتفظ بها الهيئات العامة، باستثناء المعلومات التي تعتبر من أسرار الدولة، وغيرها تحت حماية القانون.

95. يتم إدخال ممارسة رؤساء الخطابة السنوية لهيئات الدولة للسكان من المؤشرات الرئيسية للخطط الاستراتيجية وبرامج التنمية الإقليمية والتقارير ووضعها على المواقع الرسمية للإنترنت. إدخال ممارسة التقارير السنوية عن أداء رؤساء الجامعات الوطنية للطلاب وأصحاب العمل والجمهور ووسائل الإعلام.

96. يتم توفير قواعد البيانات الإحصائية للهيئات الحكومة المركزية على الإنترنت، وجميع البيانات المالية للميزانية الموحدة، ونتائج مراجعة الحسابات المالية الخارجية، ونتائج تقييم فعالية السياسات العامة والتقييم العام لنتائج نوعية الخدمات العامة، وسيتم نشر التقرير عن تنفيذ ميزانيات الدولة والميزانيات المحلية.

97. يتم تمكين المواطنين من المشاركة في صنع القرار والتنظيم الذاتي من خلال تطوير الحكم الذاتي المحلي. ونقل مهام الدولة غير المعهودة لبيئة تنافسية، والمنظمات ذاتية التنظيم. ستعمل على خفض الوظائف الحكومية غير الأساسية والزائدة عن الحاجة.

98. وعلى مستوى منطقة الريف، القرية، البلدة، المدينة أو المنطقة ستنفذ ميزانياتها عن طريق الحكومات المحلية. في المراكز والمدن ذات الأهمية الوطنية الإقليمية ستكون آليات مشاركة المواطنين العاملين في مناقشة مشروع الميزانيات ذات الصلة.

99. تتم تقوية دور المجالس العامة في إطار الهيئات الحكومية والمحافظين لمناقشة تنفيذ خطط وبرامج التنمية في المناطق الاستراتيجية؛ الميزانيات والتقارير وتحقيق المؤشرات المستهدفة، مشاريع القوانين والأنظمة التي تؤثر على حقوق وحريات المواطنين ووثائق مشروع البرنامج. وتأمين هيبة وصلاحيات المجلس العام للقانون وتحسين الشفافية في اتخاذ القرارات الحكومية.

100. يتم إنشاء مؤسسة الدولة تحت عنوان " الحكومة للمواطنين " والتي ستصبح مزودا وحيدا لخدمات الدولة على غرار شركة " خدمات كندا " في كندا وشركة "سنترلينك" في أستراليا. تقوم مؤسسة الدولة بدمج جميع مراكز خدمة السكان في منظومة واحدة وسيحصل المواطنون الكازاخستانيون على جميع خدمات الدولة في مكان واحد. توجد الشهادة الدولية لخدمات الدولة التي تطابق معايير ادارة الجودة ISO 9000.

 

 

 

آليات التنفيذ:

- تم انشاء اللجنة الوطنية للتحديث تحت رعاية رئيس كازاخستان والتي تضم خمس مجموعات للعمل المكونة من خبراء محليين وأجانب.

- على اللجنة الوطنية العمل كإدارة متسقة لتنفيذ الإصلاحات الخمسة المؤسسية بالتدريج وضمان التعاون الفعال بين الهيئات الحكومية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني.

- على اللجنة الوطنية اتخاذ القرارات المهمة وتحديد خطط العمل الملموسة ويتم الاعتماد على مقترحات اللجنة من قبل رئيس كازاخستان، ويعتمد البرلمان والحكومة القوانين والقرارات بسرعة بهدف تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها.

- ستقوم اللجنة بتفقد ومراقبة فعالية تنفيذ المبادرات الرئيسية من قبل الوزراء والمحافظين عن كثب.

- يجب تشكيل المجلس الاستشاري الدولي تحت رعاية اللجنة الوطنية والذي يضم الخبراء الأجانب المشهورين. يقوم هذا المجلس بتقديم التوصيات وتنفيذ الخطوات المستقلة المنتظمة لنتائج تحقيق هذه الإصلاحات.

- من اللازم أن يحدد مكتب رئيس وزراء جمهورية كازاخستان ادارة العمل للجنة الوطنية.

 

 

Design Made by: Jordan Webmaster